القائمة الرئيسية

الصفحات

البـــكالـــوريـــــا

السلام وعليكم،

عندما تدرس في الثانوية السنة الأولى جذع مشترك أو ما يسمى عندنا في المغرب "السانكيام". يمر بسرعة كبيرة "كيدوز نيت سانكيام" نقط جيدة في جميع المواد بأقل مجهود، أحلى أساتذة فروض وامتحانات في متناول الجميع، حيث جميع دروس هذه السنة هي فقط اللبنة الأساسية لأي مادة. غمضوا اعينكم افتحوها، البكالوريا وما أدراك ما البكالوريا.

مصطلح الباكالوريا لفظة متأتية من اللغة اللاتينية (bachalariatus)، وكانت تطلق في البداية على المبتدئ في الفروسية. أما حاليا فهي شهادة علمية، تختلف حسب البلدان. وعموما فهي تطلق على شهادة ختم التعليم الثانوي في بلدان شمال أفريقيا: تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، كما في سوريا ولبنان والعراق، وتفتح للحاصلين عليها باب التعليم العاليإذن فللبكالوريا دور مهم وتعتبر محطة أساسي مهمة في حياة التلميذفالمغرب عندما نتحدث عن البكالوريا فنحن نتحدث عن أولى باك ثم الثانية باك.

عندما نتحدث عن الأولى باك يتبادر الى الذهن الامتحان الموحد الجهوي، عقدة المغاربة ،90٪ من المغاربة يخافون من هذا المتحان لماذا؟؟الامتحان الجهوي إذا كنت تدرس الشعبة الأدبية فإنك تمتحن في المواد العلمية كالرياضيات أما إذا كنت تدرس في الشعب العلمية فإنك تمتحن في اللغة العربية والاجتماعيات. أما التربية الإسلامية واللغة الأجنبية الفرنسية فتمتحن فيهما سواء كنت أدبي أو علميبحكم أننا دولة إسلامية فبالفطرة وثقافتنا الإسلامية لا نجد مشكل بالنسبة لمادة التربية الإسلامية أما اللغة الفرنسية فهي مربط الفرس.

حسب آخر الاحصائيات فإن 80٪ من التلاميذ المغاربة الحاصلين على البكالوريا لهم مشاكل كبيرة في اللغة الفرنسية. لكن بحكم تجربتي فالخوف الذي يكون لديك قبل اجتياز الامتحان في هذه المادة بالضبط هو الذي يدعك تفشل ولا تحصل على نقطة جيدة. دعنا نتحدث قليلا على هذا الامتحان

أولا 50٪ نقاط للتعبير والانشاء و50٪ للباقي ،50٪ الثانية سهلة المنال، أسئلة النص، بعض الأسئلة في النحو. الى هنا الأمور بسيطة نأتي إلى التعبير والإنشاء دائما هناك موضوع أو ظاهرة مختلف فيها تحاول خلق الإشكالية ثم إبداء رأيك، وهناك منهجيات عديدة يمكنك تطبيقها للحصول على 40٪ أو 50٪ حتى وإن لم تكن تفقه شيء في اللغة الفرنسية من طبيعة الحال ليست بهذه السهولة ولكن يجب بذل الجهد من أجل ذلك.

لقد تحدثنا عن مشكل اللغة الفرنسية الذي يجعلنا نخاف من الامتحان الموحد الجهوي. المشكل الآخر كوني درست علوم تجريبية هو أن أساس الثانية باك هو دروس الأولى باك إذن إن لم تركز في المواد العلمية في الأولى باك فسوف تجد صعوووبة في الثانية باك. كيف؟؟ إذا حاولنا تمثيل مرحلة الثانوي في مشروع بناء منزل. فالجذع المشترك يمثل شراء جميع المستلزمات وحملها لمكان البناء أي أنك تدرس مقدمات جميع الدروس. الأولى باك هي أساس البيت يعني واجب عليك ضبط دروسه وهنا يقع الطالب المغربي في المشكلة هل سيركز في المواد الأدبية التي سيمتحن فيها جهويا أم المواد العلمية التي تمثل 50٪ من مساره في الثانية باك، الحل هو الموازنة بينهما.

 وإيجاد هذه المعادلة السحرية يبقى دورك , و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



          بقــــلم  عبدالإلـــــــــــه العريبــــــي


تعليقات